دليل شامل عن مراحل تشطيبات الشقه بطرق هندسية صحيحة

تشطيب أي شقة يتضمن تأسيس السباكة والنجارة والكهرباء وأعمال المحارة والجبس بورد، والدهانات أغلب أعمال تشطيبات الشقق يلزمها صنايعي محترف وماهر، خاصة أذا كانت الشقة حديثة على الطوب الأحمر وهذا ما نوضحة الأن. 

تشطيب شقق
مراحل تشطيب الشقق 

لاكن عليك التحلي بالصبر وقراءة المقال للأخر علشان تقدر تستفيد وتزداد معلومات مهمة لك، قبل مراحل التشطيب وديكورات الشقق الحديثة وأنواعها من الكلاسيك ومودرن والتنسيق بين كل تصميم ويكون مناسب للمساحة.

هناك مناطق شهيرة تبيع مستلزمات التشطيب من مواد البناء وأدوات بأسعار منافسة وخصومات حقيقية، تتنوع الأبواب المنزلية حسب المتانة والمادة أما الشبابيك فهناك أنواع مقاومة للضوضاء منها الأبواب الخشبية والألوميتال أيضا وأدوات الكهرباء والسباكة وكل هذا سنتعرف عليه الأن.

طرق مراحل تشطيب شقق في 13 خطوة بالترتيب؟

من أكثر المراحل التي تشغل بال الكثير من أصحاب العقارات والوحدات السكنية، هي مرحلة تشطيب الشقة في كثير من الأحيان أثناء تشطيب الشقة لاتعرف من أين تبدأ. ولذلك أعددنا لك هذا الدليل الكامل والذي سيعطيك الكثير من المعلومات ليساعدك على تشطيب وحدتك السكنية بطريقة سليمة كالمحترفين.

هذا الدليل يشمل بشكل خاص أعمال التشطيبات لشقة على الطوب الأحمر لكنه مفيدٌ لكل مراحل التشطيب.تتم عملية التشطيب على 13 مرحلة أساسية يتم العمل بهم مرحلة بعد الأخرى أو بالتوازي، والمراحل بالترتيب هي كالآتي:

(1) أعمال تأسيس الكهرباء:

تأسيس الكهرباء
 أعمال تأسيس الكهرباء
  1. يقوم الكهربائي بتنفيذ هذه الأعمال بوضع فيه الأسلاك والوصلات أثناء عمل تثبيت الخراطيم.
  2. حفر ممرات في الجدران والأسقف حسب الرسم الهندسي وتحديد جميع نقاط الكهرباء المراد تغذيتها.
  3. تحديد موقع العداد خارج الشقة وتحديد موقع لوحة المفاتيح الموجودة داخل الشقة وكذلك مواقع الإطارات والمفاتيح الخاصة بكل غرفة.
  4. تحديد أماكن النجف ووحدات الإنارة الثابتة ثم رمي الخراطيم في أماكن التكسير السابقة وقم بتثبيتها بالأسمنت والمونة.
  5. قم بتركيب العلب في الجدران مع عمل تثبيت المونة حول العلب ، مع الأخذ في الاعتبار أن العلب ليست متدفقة مع الحائط ولا تبرز كثيرًا، وفرد الأسلاك داخل الخراطيم في الجدران والأسقف.
  6. تركيب المصابيح في اماكنها بمعدل من 2 الى 3 لمبات في جميع الغرف وفي الاستقبال والمطبخ والحمام لتشغيل الاجهزة اللازمة، مع مراعاة اضافة وصلات دش او هاتف او انترنت اضافة الى توصيلات التكييف أخيرًا يتم تغيير الإضاءة حسب كل غرفة واستخدامها.

تعرف على أحدث كتالوج الأبواب المصفحة التركي في مصر

(2) أعمال تأسيس السباكة؟

تأسيس السباكة
أعمال تأسيس السباكة

من أهم الأعمال التي يجب الاهتمام بها لأنها تؤثر على المبنى ككل في حالة حدوث أي تسرب للمياه من المطبخ أو السباكة في الحمام ، لذلك يجب:

عند مراحل الحفر والتركيب:

تحديد أماكن الصرف الصحي بدءاً من قاعدة الحمام والمغسلة والبانيو في كل حمام بالإضافة إلى موقع المغسلة في المطبخ وتحديد مكان الغسالة وصرف غسالة الصحون مع مراعاة حساب تركيب صنبور مياة خدمة للضرورات.

حفر ممرات أنابيب التغذية والصرف في الجدران والأرضيات حسب الأماكن المحددة ، ثم تنظيف الفراغ من بقايا الشقوق، عمل تمديدات داخل الحمامات وربط خط تغذية من السطح لكل حمام أو مطبخ على حدة، تركيب المواسير وتمديد شبكة الصرف الصحي.

تذكر أن تفعل ما يلي:
  • يجب مراعاة وجود اتجاهات في أنابيب الصرف للسماح بالصرف الفعال.
  • تحديد أماكن استبدال المكيفات بشرط أن تكون منفصلة عن الحمامات.
  • تقدم إلى شركة المياه لتوصيل المياه لك دون تأخير.
  • شراء المواد المواسير وأفضلها الشريف والأنابيب والأطقم والأكسسورات.
  • يراعى تأجيل شراء مواد تشطيب الحمامات للمراحل الأخيرة وبعد الانتهاء من الدهانات والأرضيات حتى لا تتعرض للكسر أو التلف وهذا ما ننصح به.

(3) أعمال النجارة وتركيب الأبواب والشبابيك:

أعمال النجارة وتركيب الأبواب
أبواب تركي مصفحة

تتم أعمال النجارة في أكثر من مرحلة ، ولكن في البداية يقوم النجار بهذه الأعمال:
  1. يتم تثبيت حلقات على الأبواب والنوافذ والشرفات ، حتى لو كانت من الألمنيوم.
  2. تركيب اطارات الابواب الخشبية وغيرها بشرط تأجيل تركيب الابواب بعد الانتهاء من المحارة.
  3. قم بإزالة الأبواب التي تحتاجها في هذه المرحلة ، مثل الباب الرئيسي ، مع ملاحظة ترك 10-15 سم، والتي ستكون قيمة ارتفاع السيراميك أو البلاط.
  4. تركيب كالون لباب الشقة الرئيسى حفاظا على امن الشقة وحفظ اى مستلزمات او مواد فى مراحل التشطيب.
  5. ومن أفضل الأبواب الخشبية هو المسكي والزان وخشب الأرو لكن يمكن استخدام أنواع حديثة من الأبواب التركي المصفحة وهذا ما تراه أمامك الأن.

(4) أعمال العزل للمطبخ والحمام:

عزل للمطبخ والحمام
عزل للمطبخ والحمام

من أهم الأعمال التي تساهم في حماية الجدران والأسقف من تسرب المياه في المطابخ والحمامات، يجب الاهتمام بهذه المرحلة حيث أن مشاكلها معقدة في المستقبل وستؤدي إلى تآكل الجدران والأسقف وإهدار مبالغ طائلة من المال.

خطوات العزل بطريقة صحيحة:
  • ابدأ بتنظيف الحمامات جيدًا قبل عمل عزل الحمام، يتم العزل باستخدام لفائف البيتومين ، أو الأحمال الساخنة ، أو عازل طلاء الأسمنت ، سواء كان رأسيًا أو كليهما.
  • يجب أن يكون عنق الزجاجة عند التقاطع بين الجدران والأرضيات من الإسمنت.
  • من المهم اختبار العزل بوضع الماء في الحمام وتركه لمدة 48 ساعة مع مراقبة معدل النضوب.
  • إذا كان انخفاض مستوى الماء كبيرًا ، فهذا مؤشر على تسرب العزل، يجب مراقبة الجدران الخارجية للحمامات وسقف الطابق السفلي بحثًا عن آثار المياه، إذا تم العثور على آثار للماء ، فمن الضروري إعادة العزل مرة أخرى وإعادة الاختبار وفقًا لذلك بعد تلقي العزل يتم وضع طبقة خفيفة من الخرسانة على العزل.

(5) أعمال المحارة أو اللياسة؟

المحارة أو اللياسة
أعمال المحارة أو اللياسة
  1. من أهم العناصر التي تؤثر على جودة أعمال الدهان النهائية يجب الانتباه إلى نظافة الجدران والسقف وجودة المون من الرمل والاسمنت.
  2. يجب تحضير المواد اللازمة دفعة واحدة من الرمل والاسمنت والجبس مع مراعاة استخدام ونش لرفع هذه المواد مرة واحدة مما سيوفر حوالي 40٪ من تكلفة العمالة خاصة إذا كانت الشقة في الجزء من الطابق العلوي.
  3. إذا قمت بتركيب الأبواب ، فقم بإزالتها وتخزينها حتى لا تتضرر من الأسمنت والماء.
  4. الجدار مقسم بالانتفاخات والخيوط ، وكل مساحة على حدى.
  5. عمل سبلاش للجدران للمساهمة في تركيب أفاريز الجبس وكذلك تثبيت الدهانات النهائية.
تذكر ما يلي أثناء اعمال المحارة:

  • انتبه إلى الزوايا وأغلقها حول حلقات الأبواب ، وعلى الخراطيم الكهربائية ، وحول العلب الكهربائية.
  • يراعى رش الماء على طبقات المحار لمدة لا تقل عن 7 أيام متتالية مما يساهم في زيادة تماسك وصلابة المحارة.
  • يتم اختبار استواء طبقة المحارة عن طريق سحب خيط في نقاط مختلفة على كل جدار أو باستخدام مقياس الميزان.

(6) أعمال الأرضيات والسيراميك:

اسعار السيراميك 2022
تركيب السيراميك والبورسلين

  • أحد أسهل العناصر في التنفيذ ، لكنها أغلى بكثير مناولة المواد الخام وأدوات العمل.
  • مواد تشطيب الأرضيات هي الرمل والأسمنت الأسود وشكارة من الأسمنت الأبيض.
  • يجب التأكد من أن مقياس الأرض دقيق وله الميول المطلوبة عند الضرورة لتسهيل تصريف المياه إلى المصارف.
  • يجب تثبيت الميزان بعرض 8 سم على جميع جدران الشقة والتأكد من أن العلامات مسطحة.

تركيب الأرضيات وبلاط السيراميكا:

  1. يتم تركيب مواد الأرضيات لجميع الغرف والصالات والممرات حسب الميزانية المخصصة والذوق والتصميم من السيراميك أو الرخام أو الباركيه أو البورسلين.
  2. بعد الانتهاء من أعمال البلاط لجميع الأرضيات يتم عمل الحشو لأرضيات الحمامات والمطابخ والطابق الأول والأسطح.
  3. بعد الانتهاء من الحمامات والمطابخ يتم عمل العزل المائي ثم اختبار العزل.
  4. بعد ذلك ، يتم تجانبه وبارتفاع 2 سم عن مستوى بلاط الغرفة.

نصائح مهمة عند تركيب السيراميك والبورسلين؟

حمامات مودرن
تصميم حمامات مودرن

لا يجب البدء في عملية تركيب السيراميك إلا بعد الانتهاء من أعمال التشطيب الأساسية مثل تركيب الحلوق والنوافذ وتنفيذ أعمال المحارة والمعجون للجدران وأيضا إنجاز الإعدادات الخاصة بأساسيات أعمال السباكة والصرف والكهرباء.

بمعنى أشمل عليك الانتهاء من كل الأعمال التي تتطلب التكسير والحفر ومد المواسير والأسلاك والخراطيم، وجميع الأعمال التي تؤدي إلى وجود الشظايا والحصى الصغير، تجنبًا لاتساخ أو تكسير قطع السيراميك بعد تركيبها.

ينصح بتركيب البانيو قبل البدء في أعمال التركيب؛ لسهولة تحديد الأبعاد وتصفيف قطع السيراميك على أساس وجود البانيو فعليا سواء لسيراميك الجدار أو الأرضية، عملية تصحيح أخطاء تركيب السيراميك صعبة وتتطلب تكسير السيراميك ولذلك فاختيار العامل المتخصص في تركيب السيراميك أمرا ليس هينا.

قبل البدء في لصق قطع السيراميك في الأرضية ينبغي القيام ببعض الأعمال التحضيرية بهدف تسوية الأرضية واحتساب منسوب عتبات الأبواب وغيرها من المنافذ مثل فتحات بالوعات الصرف المختلفة أو حواف الأبواب والتركيبات الأخرى؛ حتى لا يحدث تضارب بين أعمال تركيب السيراميك وأعمال السباكة والصرف.

تعرف على اشكال وخامات شبابيك الوميتال وأسعارها في السوق المصري

لتمهيد الأرضية توضع طبقة من خليط الرمل والإسمنت لتسويتها وإخفاء أي نتوءات أو تشوهات أو تعرجات موجودة في الأرضية، في هذه المرحلة أيضا يمكن التخطيط للمساحات الأكثر ارتفاعا، إذ يتم الارتفاع بالسطح لبضع سنتيمترات إضافية لتنويع التصميم، ويخضع هذا الأمر بالطبع لرغبتك إلا إن التمهيد لذلك يتم في مرحلة الإعداد.

حدد نقطة البداية لتركيب السيراميك، ويفضل البدء من الخارج إلى الداخل حتى يكون الجزء الظاهر من السيراميك عند المدخل بلاطة كاملة، وبالتالي تصبح القطع غير المكتملة، الذي يضطر العامل إلى تقسيمها لتصغير حجمها.

حتى تناسب الفراغ المتبقي بجوار الجدار وفي الزوايا والأركان، مختبئة قدر الإمكان أسفل قطع الأثاث والسجاد، وكذلك لضمان ضبط نقطة التقاء قطع السيراميك في الأطراف مع سيراميك الجدار.

قبل التركيب اتفق مع الفني على مساحة ولون الفواصل بين البلاطات بحيث تكون مناسبة للشكل العام، راقب استقامة هذه الفواصل على طول الصف بحيث تخلو من أي ميل أو انحراف. 

وبعد الانتهاء من التركيب يتم سقي هذه الفواصل باللون المفضل الذي غالبًا ما يكون أبيض، ولكن يمكن التلاعب بهذا اللون من خلال إضافة بعض مساحيق الأكاسيد ذات الألوان المختلفة للحصول على الدرجة المطلوبة.

يجب متابعة أعمال تركيب السيراميك باستمرار عن كثب في جميع المراحل من أجل إبداء الملاحظات والإطلاع على مدى جودة التركيب والتأكد من الحصول على النتائج المطلوبة من حيث التصميم واستقامة اصطفاف القطع.

بعد الانتهاء من تركيب السيراميك وأعمال السقي بسائل الجبس الأبيض يجب أن يُترَك السيراميك لمدة كافية حتى يجف تمامًا ويصبح صلبًا بالدرجة الكافية، وبالتالي ينبغي عدم السير عليه نهائيًا في أثناء هذه الفترة تجنبًا لهبوط البلاطات وظهور أي تشوهات في المظهر العام للأرضية.

بالنسبة لسيراميك الجدران يضاف إلى كل الخطوات السابقة خطوة نهائية، وهي وضع خط سميك من الجبس الأبيض في الحد الفاصل بين الجدار والسقف لضمان عدم وجود أي فراغات محتملة.

(7) أعمال الأسقف والجبس بورد:

جبس بورد ريسبشن
جبس بورد ريسبشن
  1. يمكن الاستغناء عن هذه المرحلة ولكن من الضروري أن يتضمن التصميم مصابيح بالإضافة إلى إضافة شكل جمالي للأسقف أو الجدار.
  2. يمكن استخدام مادتين لصنع الأسقف والجبس، إما من نوع الجبسون بورد التي تستخدم في صنع بيت نور، أو الجبس البلدي المشغول بالزخارف التي تستخدم في صنع الديكورات الكلاسيكية للأسقف وإنارة المنازل.
  3. تبدأ بمرحلة التنعيم بتركيب الشباك وتثبيتها جيداً بشبكات الزاوية، في حالة قيامه بعمل أسقف معلقة من جبس بورد أو أي شيء آخر ، يفضل الكثير عمل ديكور على هيئة بيت نور في الريسبشن وغرفة النوم والطرقات.
  4. من المهم الاهتمام بجودة اللحامات بين كل قطعة من اعواد سواء ان كانت جبس او فيوتك او من أعواد الفوم وبين الزوايا ، خاصة في الزوايا بحيث تكون الأسطح مغطاة بالرمل جيدًا.
  5. عمل فتحات الإنارة فور الانتهاء من أعمال السقف لكل غرفة وهذا يرجع الى الكهربائي من حيث التشطيب.

(8) مرحلة الدهانات والنقاشة:

الدهانات والنقاشة
 مرحلة الدهانات والنقاشة

  • هنا يتم تجهيز الجدران ودهانها باللون المناسب لذوقك وتصميمك ، ويمكنك طلاء الشقة بنفسك إذا كان لديك بعض المعرفة بذلك ، ولدينا موضوعنا في موقع قلعة الديكور لذلك.
  • يتم اختيار نوع الدهانات المختلفة حسب الاحتياجات والميزانية، قبل أن تبدأ يجب عليك طلاء وجهين من مانع التسرب، وإعطاء 2 سكاكين معجون وتركه يجف تمامًا.
  • ثم عمل سكينة المعجون الثالثة ودهان والبرايمر أو البطانة باللون الذي اخترته.
  • بعد ذلك تتم عملية الصنفرة والتبطين ثم عمل وجهين للطبقة النهائية قبل التشطيب النهائي.
(9) المرحلة الأخيرة من تشطيب الكهرباء:

تشطيب الكهرباء
 تشطيب الكهرباء والأضاءة

في هذه المرحلة يتم توصيل الأسلاك وتركيب الأوشاش ووحدات الإضاءة، يقوم الكهربائي بتوصيل الأسلاك الكهربائية بأجهزة الحمام من السخان ومفاتيح الإنارة ، وبعد ذلك يقوم السباك بعمل التوصيلات اللازمة داخل الحمامات وعلى السطح.

عند الانتهاء من الجانب الأول من الطلاء ، يتم تثبيت المقابس والمفاتيح الكهربائية ، وتركيب قواطع الدائرة في علبها ، وتركيب الإضاءة وبدء تشغيلها، قم بتركيب أغطية المقاعد والمفاتيح ولوحة القيادة الرئيسية.

تركيب النجف والاشرف بعد الانتهاء من جميع الاعمال الاخرى، يمكنك التقدم بطلب للحصول على إيصال الخدمة الكهربائية للمنزل والهاتف أيضًا لتجنب التأخير.

نصائح مهمة للأعمال الكهرباء:
  1. ارتفاع المفاتيح عن منسوب بلاط الارضيات لا يزيد عن ١.٢٠ م.
  2. ارتفاع البرايز عن منسوب بلاط الارضيات لا يزيد عن ٥٠ م.
  3. ارتفاع برايز المطبخ عن منسوب بلاط الارضيات ١.٢٠ م.
  4. ارتفاع الاباليك الحائطية عن منسوب بلاط الارضيات ١.٨٠ م.
  5. ارتفاع لوحة التوزيع الشقة عن منسوب بلاط الارضيات ١.٨٠ م.
  6. ارتفاع الجرس عن منسوب بلاط الارضيات 2.25 م.
  7. قطر خراطيم كهرباء السقف ١٦ او ٢٣ مم.
  8. قطر مواسير كهرباء داخلى ١٦ مم.
  9. قطر مواسير التكييف و الغسالة الفول اوتوماتيك 25 مم.
  10. قطر مواسير الصاعد ١.٥ بوصه و عددها حسب التصميم.
  11. قطر سلك الصاعد يبدأ من ٣٥ مم.
  12. قطر سلك التكييف و الغساله الفول اوتوماتيك ٤او ٦ مم.
  13. قطر سلك السخان ٣ مم.
  14. قطر سلك الاناره ٢ مم.
  15. قطر سلك البرايز ٣ مم.
  16. قطر سلك برايز القوى للماكينات ٣ او ٤ مم.
  17. مفتاح 1 فاز للاناره.
  18. مفتاح 2 فاز للتكييف و الغساله الفول اوتوماتيك و الموتور و السخان.
  19. مفتاح 3 فاز للماكينات.
  20. خط لكل تكييف.
  21. خط لكل سخان.
  22. خط للغساله الفول اوتوماتيك.
  23. دائره للنت.
  24. دائره للتليفون.
  25. دائره للستالايت.
  26. دائره للانتركوم.
  27. ثم استبدال بواطات الحائط ببواطات السقف ( التجميع و التوزيع ).
(10) تشطيب أعمال السباكة والأكسسورات:

تشطيبات السباكة والأكسسورات
تشطيبات السباكة والأكسسورات

في هذه المرحلة ، يكمل السباك أعمال الصرف النهائي تمديد شبكة مواسير الصرف ومخارج دورات المياه وربط شبكة الصرف التكيفية، شراء وتركيب المغاسل وركائز المراحيض والخلاطات والحنفيات وأغطية المغاسل وأغطية الاستحمام في الحمامات وتركيب المغاسل والخلاطات بالمطبخ مع اختبار كل قطعة قبل استلامها.

نصائح مهمة للأعمال السباكة والصرف الصحي:
  • ارتفاع حوض الحمام عن منسوب بلاط الارضيات ٨٠ سم.
  • ارتفاع حوض المطبخ عن منسوب بلاط الارضيات ٩٠سم.
  • ارتفاع البانيو عن منسوب بلاط الارضيات ٥٠ سم.
  • ارتفاع الخلاط عن الحوض او البانيو ٢٠ سم.
  • ارتفاع تغذية و صرف الحوض عن منسوب بلاط الارضيات ٥٠ سم.
  • ارتفاع تغذية حوض القدم عن منسوب بلاط الارضيات 0.9 م.
  • ارتفاع تغذية الدش بدون حوض قدم عن منسوب بلاط الارضيات 0.5 م.
  • ارتفاع صرف قاعدة الحمام عن منسوب بلاط الارضيات ١٠ سم
  • ارتفاع تغذية قاعدة الحمام عن منسوب بلاط الارضيات 25 سم و يبعد عن صرف القاعده 40 سم.
  • ارتفاع تغذية الشطافه عن منسوب بلاط الارضيات ٥٠ سم.
  • المسافه بين مواسير السخن و البارد ١٥ سم.
  • ارتفاع سخان الغاز عن منسوب بلاط الارضيات ١.٤٠ م.
  • ارتفاع تغذية سخان الغاز عن منسوب بلاط الارضيا١.٢٠ م.
  • ارتفاع سخان الكهرباء عن منسوب بلاط الارضيات ١.٨٠ م.
  • ارتفاع تغذية سخان الكهرباء عن منسوب بلاط الارضيات 1.4 م.
  • ارتفاع صرف المباول عن منسوب بلاط الارضيات ٥٠ سم.
  • ارتفاع تغذية المباول عن منسوب بلاط الارضيات ١.٢٠ م.
  • قطر مخرج البيبه 2 بوصه و قطر مداخلها الثلاثه 1.5 بوصه.
  • قطر عمود العمل ٤ بوصه.
  • قطر عمود الصرف ٤ بوصه.
  • قطر عمود التهويه ٢ بوصه.
  • اتصال خطوط الصرف تكون بزاويه ٤٥ وليس٩٠.
(11) تركيب الغاز والتوصيلات:

تركيب الغاز والتوصيلات
 تركيب الغاز والتوصيلات

تأكد من أن أجهزة الغاز الموقد البوتجاز الفرن، السخانات موجودة بطريقة تجعل التوصيلات نظيفة وغير مزعجة بصريًا، التنسيق مع شركة الغاز لتخطيط خط الغاز من خارج العقار إلى داخله ويكون درجات الأمان مناسبة جدا ويفضل المواسير النحاسية.

(12) تشطيب الأبواب والنوافذ؟

ابواب خشب مودرن
دهان ابواب خشب مودرن

دهان الأبواب والنوافذ إذا كانت خشبية قبل تركيب الملحقات بعد الانتهاء من الدهانات، يقوم النجار بتثبيت مقابض الأبواب والكولين، والبراويز ومسامير الأبواب، من المهم شراء الحديد والملحقات من خامات جيدة ومتينة. لأنها تبلى مع الاستخدام إذا كانت النوافذ وأبواب الشرفات مصنوعة من الألومنيوم ، فيجب تثبيتها بعد مرحلة التشطيب النهائي للشقة.

(13) تنسيق الأثاث والفرش والموبيليا مع ديكور الشقة:

ديكورات شقق كلاسيك
ديكورات شقق كلاسيك

دهانات سادة شيك
الوان دهانات سادة شيك

ديكورات شقق فخمة
ديكورات شقق فخمة

يجب عليك ان تكون الموبيليا متجانسة مع ألوان الجدران والأرضيات أيضا، والتنظيم بين الوان الستاير والأكسسورات الموجودة في كل جدار مثل الأنتيكات وساعة الحائط، ويمكن عمل مكتبة في وسط حائط ريسبشن أو غرفة المعيشة.

أخر أعمالنا في التجمع الأول خلف بورتو كايرو فيلا تصميم خليجي مودرن 

غرفة الاستقبال
تصميم لغرفة الاستقبال

غرفة المعيشة
حائط بديل الرخام 

غرفة الضيوف
ديكورات شقق فخمة

ريسبشن استقبال ضيوف
ريسبشن استقبال ضيوف

تصميم خليجي مودرن
شقة مودرن تصميم خليجي

تصميم خليجي مودرن
مجلس خليجي مودرن 

مجلس خليجي مودرن
ديكور مجلس سعودي

قاطع خشبي للريسبشن
قاطع خشبي للريسبشن

غرفة نوم مودرن
تصميم غرفة نوم مودرن

تصميم غرفة نوم مودرن
تصميم غرفة نوم مودرن

اوض نوم
غرفة نوم كاملة

غرف نوم الأطفال
غرف نوم الأطفال

تشطيب غرفة اطفال
تشطيب غرفة اطفال

تشطيب غرفة
ديكورات لغرفة اطفال 

اوضة اطفال كلاسيك
مكتبة شاشة الأطفال

تصميم مطبخ امريكي مفتوح على ريسبشن
تصميم مطبخ أمريكي

تصميم مطبخ امريكي مفتوح على ريسبشن
تصميم مطبخ امريكي مفتوح على ريسبشن

تصميم مطبخ امريكي مفتوح على ريسبشن
مطبخ أكريليك مودرن

حمامات-مودرن
تصميم حمام فرنسي

حمامات-مودرن

الى هنا قد نكون انتهينا في التعريف الشامل عن طرق تشطيبات الشقه الجديدة والتعامل بكل أحترافية مع كل بنود التشطيب في كل مراحلها بطريقة صحيحة وبسيطة وبدون اشراف هندسي والتكلفة الزائدة التى تتطلبها مكاتب و شركات التصميم الداخلي.

ان كان لديك أي سؤال لا تتردد في اخبارنا به! للتواصل معنا اترك رسالة أو تعليق في الأسفل وسنرد عليك بأسرع وقت ممكن؟
للتواصل على واتساب 201061472031+
شكراً لمتابعتكم

تعليقات