سؤال وجواب لكل ما تحتاج معرفته عن اسقف جبسون بورد

تعرف على اشكال جبسون بورد ونصائح استخداماته الصحيحة ، ديكورات الجبس امبورد أو جيبسم بورد كما يسميه البعض.. هو من أهم مكونات الديكور للشقة، يختلف سعره حسب التصميم والشكل للسقف المعلق وتستخدم لأغراض جمالية للمنازل الحديثة.

gypsum-board-ceilings

اسقف جبسون بورد معلقة؟

لكن ما هي أنواع ألواح الجبس بورد gypsum board ceilings؟ ما هي مزايا وعيوب الألواح الجبسية هل هناك أنواع عديدة من الجبس بورد؟ ما فائدة ديكورات الجبس بورد؟ وهل تستخدم في غرف النوم أم للمطابخ والشرفات فقط.

نبذة عن أنواع ديكورات الجبس بورد وأفضل مواد ألواح الجبس، مع معرفة أعمق باستخداماتها ومزاياها وعيوبها وطريقة تركيبها وأخيراً بعض النصائح التي يجب معرفتها قبل استخدام ألواح الجبس.

يُصنع جبس بورد من مجموعة متنوعة من ألواح الجبس، وتتكون من مادة غير قابلة للاحتراق بالإضافة إلى الجبس ومغطاة بطبقة أو أكثر من الكرتون المعالج كيميائياً، يمكن أيضًا استخدام الألياف الزجاجية والسيليكون، يتم تصنيع ألواح الجبس لتكون أسقف معلقة من الجبس.

drywall gypsum board
drywall gypsum board         

drywall
drywall

gypsum ceiling
gypsum ceiling

يستخدم ديكور ألواح الجبس لتزيين أسقف وجدران غرف النوم والمطابخ كبديل للأسقف المستعارة false ceiling، وهي تقنية ألمانية الأصل تنقسم إلى عدة أنواع، وفي هذا المقال سنتحدث عن كل ما يتعلق بألواح الجبس بالتفصيل.

يختلف معظم الأشخاص في تزيين السقف المعلق بأي نوع من أنواع جبسيات نيو كلاسيك، او الجبس بورد وهو ديكور شائع جدا في دول الخليج مثل المملكة العربية السعودية، ومنها ايضا دولة قطر تهتم بالديكورات المجالس العربية.

منهم من يفضل جبس بلدي لمتانته في الشكل العام، ولكن ليست هي المقاييس التي نستخدمه في عمل أسقف الجبس المعلق لان لكل نوع من أنواع الجبس، له أماكن مفضلة وتصاميم معينه له وفي كلتا الأحوال هما يزينان السقف ويعطيه جمال وشكل مختلف.

ceiling design for living room
ceiling design for living room

ceiling design for living room
ceiling design for living room

اشكال جبس بورد بسيطه؟

واخرون يفضلون تركيب أسقف جبس معلق بواسطة جبس بورد لخفة وزنه، على السقف وخصوصا في ترميم أسقف المباني الغير جديدة، حيث كثير من دول الخليج يفضلون جبس بورد مثل الامارات.

والكويت والأردن وغيرهم من الدول العربية لسرعته في التنفيذ غير انه يطبق نفس الشكل المراد تنفيذه في السقف المعلق، كلا منهما له مميزات وعيوب جبس بورد حيث انها معروفه وتحدثنا عنها من قبل.

في الحقيقة لا يستغنى السوق لان طبيعة كل ماده فيهم مختلفة عن الأخرى، حيث استخدام كل نوع منهم في أماكن معينه وتصاميم محددة فسوف نتعرف عن استخدام كلا من جبس بورد في التصميم الداخلي interior design.

شاهد أجمل 50 تصميم لمكتبات التلفزيون اشكال فخمة وشيك

false ceiling installation
false ceiling installation

false ceiling installation
false ceiling installation

ما هي خامات الجبس بورد؟

يستخدم جبس بورد في تقفيل المساحات الكبيرة، بحيث اذا كان يوجد مساحة كبيرة وليكن الصالة وتحتاج تقفيلها وتغطية وصلات الكهرباء، مع وصلات التكييف ووصلات الفايير، فيكون من الأفضل استخدام جبس بورد ولا يفضل جبس بلدي.

يستخدم جبس بورد في التصميمات مودرن modern design، ومن المعروف في ديكورات جبس أكثر من تصميم واشهرهم استخداما التصميم مودرن والكلاسيك، دائما عند تصميم شغل مودرن يفضل استخدام جبس بورد أيضا.

لأنه يسهل تركيبه وسهل الاستخدام ولا يأخذ وقت وشكله النهائي في التشطيب ممتاز، ويعطي النتيجة المطلوبة والمرضية غير الجبس البلدي، لان هو صعب في تشكيله غير انه عند صب الجبس على الزجاج لا يصبح له سطح ألمس مثل جبس بورد.

false ceiling design
false ceiling design

false ceiling design
false ceiling design

كيف تختار شكل الجبس؟

يستخدم شكل الجبس عند عمل تصميم كلاسيك او مودرن، لان عمل تصميم كلاسيك يحتاج الى زخارف وكرانيش ويحتاج الى بانوهات يوجد فيها رسومات وزخارف، في هذه الحالة يكون جبس بورد لا يفضل ولا يفيد ولا يكون عملي هنا.

لكن يفضل استخدام جبس بلدي في هذه الحالة، لان هنا يوجد قوالب يصب فيها خليط جبس بلدي حتى يعطى الشكل والزخارف والكرانيش والسرر جبس في وسط السقف الذي تحتاجها في العمل ويعلق على الجدار.

أحيانا استخدام جبس بورد في عمل شغل كلاسيك، عند عمل رف او صندوق على الجدار بدوران الغرفة، لان لا يحتاج وقت طويل ثم يتم تركيب الكرانيش فوق وأسفل الرف او المكتبات او الصندوق بالجبس بلدي حيث يعطى متانه له.

home gypsum decoration
home gypsum decoration

home gypsum decoration
home gypsum decoration

كم يبعد الجبس عن الجدار؟

يعتمد بعد الجبس عن الحائط على حسب التصميم، ومن أشهر مقاسات السقف 20 سم عن الجدار، تركيب أسقف جبس بورد  أسهل كثيرا واشكالها كثيرة أيضا، وتشيبها يعطي نتيجة مرضية وجميلة ولكى يتم تركيب اسقف الجبس يجب تتوافر الأدوات الهامة واللازمة للأعداد للسقف المعلق.

من اهم الأدوات التي تستخدم في تركيب جبس بورد:

الهلتي او الشنيور وخيط العلام وشنطة والمسامير وقطر ومتر منشار مقص مفك وميزان الخرطوم، هو من اهم الأدوات لأنه يستخدم في ميزان السقف في بداية العمل لان يترتب عليه كل العمل وتشطيب السقف، وفي البداية يجب ملئ ميزان الخرطومى بالماء من الجهتين عن طريق وضع طرف الميزان الخرطوم.

new gypsum false ceiling
new gypsum false ceiling

new gypsum false ceiling
new gypsum false ceiling

يوضع في اناء به ماء، والطرف الاخر من الميزان الخرطوم يتم شفط الماء منه عن طريق الفم، وبعد التأكد من ملئ الميزان الخرطوم كله بالماء والتأكد من خروج فقاعات الهواء يصبح جاهز للاستخدام.

خيط العلام هو أيضا اداه مهمة لان يضبط المقاسات ويجعل جميع الخطوط متساوية، حيث في النهاية يكون سقف جبس بورد غير مائل وبه سقوط واضح وشنطة المسامير هي اداه مهمة للغاية.

لان من خلال المسامير يتم ربط ألواح الجبس بورد وشرائح الجبس ببعضها البعض، وتقويتها أيضا حتى لا يتم سقوط أي جزء من السقف، وبقية الأدوات لها دور مهم في قطع وتسوية السقف وايضا تستخدم فى غرف النوم مودرن.

شاهد بالصور أفخم كتالوج سجاد تركي موديلات حديثة

false ceiling
false ceiling

ما هي انواع الواح الجبس بورد؟

جبسون بورد مقاوم للرطوبة والحرائق باللون الأخضر:

وتتكون من السيليكون والألياف الزجاجية مع الجبس، ومغطاة بورق مقوى أخضر من الجانبين ومزودة أيضًا بمادة لاصقة خضراء، وهو يستخدم في الأماكن الرطبة جدًا مثل المطبخ والحمام ويعتبر أغلى أنواع الجبسون بورد وأفضلها.

جبسون بورد عادي باللون الأبيض:

مطلي بطبقة من الكرتون الأبيض من جانب والآخر باللون الرمادي، ويكون اللاصق أزرق، ويستخدم في جميع الأماكن باستثناء الأماكن الرطبة مثل المطبخ والحمام.

جبسون بورد مضاد للحرائق باللون الأحمر:

يشبه الألواح العادية، لكن الاختلاف في المادة اللاصقة فقط، وهو أحمر اللون ويستخدم للمطابخ والأسقف والمكتبات الجدارية، ويمثل عامل مهم جدا في أسقف المطابخ.

home decor ideas
home decor ideas

home decor ideas
home decor ideas

يعتبر ديكورات الجبس بورد من أهم العناصر المستخدمة في أعمال التشطيبات الحديثة home gypsum decoration، والتي يلجأ إليها جميع أصحاب العقارات، من أجل إضفاء المظهر الجمالي والراقي على المظهر العام.

أصبح ديكور جبس بورد حلاً ممتازًا لمن يريد تغطية الأشكال المزعجة للمواسير في الأسقف والجدران، وتتنوع ألوان الجبس وأجملها ألواح الجبس ذات الألوان الفاتحة التي يفضلها الكثيرين.

كما أن لها مزايا عديدة أهمها أنها مقاومة للحريق بسبب المواد المستخدمة في تركيبها، في هذا المقال عبر موقعكم قلعة الديكور للتصميم الداخلي، سنأخذك في جولة للتعرف على أهم تفاصيل ألواح الجبس بورد، وكيف يتم تصنيعها وأهم مميزاتها.

gypsum design
gypsum design

gypsum design
gypsum design
طرق تركيب سقف جبس بورد من البداية للنهاية:

اولا لكل سقف مقاسات معينه ومختلفة عن الأخرى، لذلك يجب اخذ مقاسات السقف المراد تجهيزه والمطلوبة للسقف وعمل حساب سقوط السقف أيضا، ومقاس السقوط المناسب للسقف. 

بعد اخذ العلامات والمقاسات صل جميع العلامات في الزوايا الأربعة للسقف بخيط العلام، ثم اخذ السقوط زوايا الجدار عن طريق اختيار أي زاوية من زوايا الجدار الأربعة. 

ثم خذ علامة على مقاس السقوط الذي تحدده وليكن مثلا 15سم في زاوية الجدار، والزاوية المقابلة لا تأخذ مقاس مرة أخرى، لكن يساعدك الميزان الخرطوم في تضبيط المقاس.

ويتم وزن جميع الزوايا للجدار ثم نحضر خيط العلام ونأخذ علامات في زوايا الجدار الأربعة، ثم تركيب الزوايا الجدار من جبس بورد حيث تضع عود الزاوية على الخط المرسوم على الجدار.

how to make gypsum tiles
how to make gypsum tiles

how to make gypsum cornice
how to make gypsum cornice

ثم ضع مسمار تثبيت في نصف عود الزاوية ومسمار اخر، لتثبيت طرف العود الذي سوف يضع عليه شرائح جبس بورد من الجهتين، وهذه طريقه سهلة في تثبيت الاعواد، ثم تقويتها بالمسامير بكل سهوله. 

ولا تحتاج أحد أخر معك يسند معك الاعواد، ثم تحضر ألواح جبس بورد على أرضية مستوية لتقطيعها على المقاسات المطلوبة والمحددة، والتي بناءا عليه تقطع الواح جبس بورد بواسطة المسطرة.

عن طريق وضع قدمك على طرف المسطرة واليد تضغط على طرف المسطرة من الامام، ثم تقطع بسهوله وتكون متساوية، لكن عند عدم وجود ارض متساوية وليكن أرضية خرسانة. 

سيتم وضع الواح الجبس بورد على الجدار ويتم تقطيعه بكل سهوله، وبعد تقطيع الواح الجبس بورد يتم تركيبه على الاعواد التي تم تثبيتها بالمسامير.

 
how to install gypsum board ceiling

gypsum board ceiling

gypsum board ceiling

تركيب شرائح جبس بورد المخصصة لبيت الليد الداخلي، وتركيب أولا الشريحتين الصغيرتين ثم يتم وزنها بالميزان الخرطوم، ثم تزيل الزوائد حتى تكون موزونة مع زاوية الجدار ثم تركيب بقية الجوانب بشرائح جبس بورد.

تثبيتها مع الاعواد التي تم تركيبها في البداية بالمسامير بسهولة، وتضبيط جميع المقاسات ومراعاة التوازن مع زوايا الجدار طريقة عمل بيت الستارة داخل الجبس بورد، يتم حساب مقاسات لبيت الستارة ان وجد شباك في الغرفة او بلكون، وبيت الستارة نوعان.

النوع الأول: عمل بيت ستارة فوق الشباك الموجود داخل الغرفة مباشرة مع زيادة 20 سم من اتجاهين الشباك.    
النوع الثاني: عمل بيت ستارة بعرض الجدار بالكامل ويفضل عمله عند وجود بلكون يطل على الخارج.

interior design ideas
interior design ideas

interior design ideas
interior design ideas
مميزات ديكورات جبسون امبورد:
  1. يسهل عليك التحكم في انخفاض السقف وارتفاع الغرفة ولجعل باقي ديكورات الغرفة يبدو رائعًا.
  2. عملية للغاية حيث يتم تثبيتها وتلتصق بسرعة مذهلة ويمكن إزالتها بسهولة.
  3. الأنواع الشائعة منخفضة التكلفة وبالتالي فهي متاحة لجميع المجموعات.
  4. وزن ألواح الجبس مقارنة بالبدائل الأخرى المتاحة.
  5. يمكن تركيبه في جميع الأماكن حتى في الحمام والمطبخ وذلك لتوافر أنواع مقاومة للحريق والرطوبة.
  6. يتم دهانه باستخدام نفس دهانات السقف والجدران العادية.
  7. من السهل تشكيل أي تصميم تريده وعمله.
  8. سهولة تركيب وتغطية المواسير الكهربائية والسباكة في السقف وكذلك سهولة الوصول والصيانة.
  9. سهولة تركيب المصابيح الكهربائية وفتحات التكييف فيه.
  10. بعض الأنواع لديها القدرة على عزل الصوت تمامًا.
  11. سهل الإصلاح ، يتميز بقوته ومتانته.
  12. ينتج تشطيبًا مميزًا للغاية لن تجده في البدائل الأخرى.
  13. مرونته وسهولة تداخله مع الزوايا وقدرته على التكيف مع المساحات. 
  14. يمكن لأي شخص تثبيته بنفسه وعدم استئجار مُثبِّت إذا كان في مساحة صغيرة ورتيبة.
how to work gypsum board design
how to work gypsum board design

how to work gypsum board design
how to work gypsum board design

سعر متر الجبس بورد في السعودية؟

توجد أنواع عديدة من ألواح الجبس امبورد في المملكة العربية السعودية، وتختلف أسعارها حسب النوع والجودة والسماكة، فيما يلي نستعرض معًا أهم أنواع الألواح الجبسية وأسعاره. 

لوح جبس من إنتاج مصنع شاندونغ بسماكة اثني عشر ملم، ويتراوح سعره بين 6 ريال الى 12 ريال سعودي 56 هللة، ويتراوح سعر ألواح الجبس من الحوائط الجافة من ريال واحد إلى 29 هللة. 

ومن 10 ريال سعودي جبس بورد مبطّن بسمك 2 ملم ويتراوح سعره من 67 ريال، ألواح الجبس الغانية المصنعة في المصانع السعودية تتراوح أسعارها من 33 ريال وسبعة وثمانين هللة.

ألواح الجبس النرويجية المصنعة من قبل مجلس المصانع في السعودية بسعر5 ريال، 72 هللة إلى تسعة 10 ريال، ويتراوح سعر الألواح الجبسية الموردة للملكة من الصين. بين 8 ريالات الى 89 هللة 17 ريالاً و55 هللة. 

جبس مقاوم للرطوبة ومقاوم للحريق بسمك ستة عشر ملم، وقيمته ما بين 24 هللة إلى 7 ريالات و 68 هللة. يتراوح سعر لوح السقف المعلق بين 5 ريال 54 هللة، ألواح الجبس المصقولة تساوي11 ريال و88 هللة.

تبلغ قيمة لوح جبس مخصص للزينة في المملكة 10 ريالات و61 هللة، جبس مدى سعودي يساوي 7 ريال و11 هللة، في حال وجود استفسار يرجى ترك تعليق من خلال التعليقات وسيتم الرد على استفسارك.

how to make gypsum cornice
how to make gypsum cornice

how to make gypsum cornice
how to make gypsum cornice

ceiling design for living room
ceiling design for living room

ceiling design for living room
ceiling design for living room

drywall
drywall

gypsum board
gypsum board

gypsum design
gypsum design

diy ceiling decor
diy ceiling decor

ceiling design for living room
ceiling design for living room

hacks painting a bedroom
hacks painting a bedroom

plaster of paris crafts
plaster of paris crafts

how to install gypsum board ceiling
gypsum board ceiling

living room
ceiling design for living room

false ceiling installation
false ceiling installation

painting a bedroom
painting a bedroom

paint colors
paint colors

neutral paint colors
paint colors

gypsum board design
gypsum board design

false ceiling design
false ceiling design

new gypsum false ceiling
new gypsum false ceiling

new gypsum false ceiling
gypsum false ceiling

interior design ideas
interior design ideas

interior design ideas
interior design ideas

decorate with me
decorate with me

home decor ideas
home decor ideas

living room decor
living room decor

purple walls
purple walls

paint colors for living room
paint colors for living room

best paint colors
best paint colors

hacks painting a bedroom
hacks painting a bedroom

painting accent walls
painting accent walls

الى هنا قد نكون انتهينا من تعريف شامل عن ديكورات الجبس بورد، وتعرفنا ايضا على دليل مميزات وعيوب اسقف جبسون امبورد للصالات وغرف النوم، وشاهدنا احدث تصميمات الاسقف المعلقة gypsum board ceilings.

benjamin moore paint
benjamin moore paint

color trends
color trends

interior design tips
interior design tips

bedroom

ان كان لديك أي سؤال لا تتردد في اخبارنا به! للتواصل معنا اترك رسالة أو تعليق في الأسفل وسنرد عليك بأسرع وقت ممكن؟
شكراً لمتابعتكم
تعليقات