سؤال وجواب أيهما أفضل الجبس البلدي ام الجبس بورد للأسقف؟

اليك دليل شامل عن الفرق بين الجبس البلدي والجبس بورد فى الاسقف المعلقة، كل هذا سوف نتعرف عليه الأن بطرق ونصائح عديدة عند اختيارك لسقف معلق جبس في منزلك اوشقتك الجديدة فتابع معنا.

What-is-the-difference-between-municipal-gypsum

ما هو الفرق بين الجبس البلدي والجبس بورد؟

هناك العديد من الأمور التي يجب ان نوضحها وهناك فرق كبير بين جبس بلدي وجبسون بورد، وهذا سوف نوضحه بطرق هندسية سليمة بين الجبس البلدي والجبس بورد، ولكن في الحقيقة هما مختلفين في الخامات المصنعة وطرق التركيب أيضا.. يمكنك التفريق بين الجبس البلدي و الجبسون بورد ببساطة وهو كالتالي؟

أولا الجبس بورد: هو عبارة عن ألواح جاهزة مصنعة في مصانع عن طريق الآلات، بدون دخول الأشخاص يدويا وهناك منه ثلاثة أنواع مع اختلاف الألوان، يتم التركيب والتثبيت باستخدام شبكة معدنية من الحديد والاوميجا بمسامير فيشر والزاوية داخل الأسقف والجدران أيضا.

Gypsum-board

ثانيا الجبس البلدي: هو عبارة عن فرم من الجبس العادي مثل جبس سيناء يتم صبها على الواح فرم من الفيبر جلاس ليتم تشكيلها على القالب، وطريقة تركيبها على السقف تكون بنفس مادة الجبس مع إضافة الكتان البلدي او ما يسمى بالشعر، وأهم ما يُميزها استخدام كرنيش الجبس بالعديد من الأشكال، التي لا يمكن الحصول عليها بالجبس امبورد ذات الألواح الكرتونية.

suspended-ceiling

اشكال الجبس البلدي؟

مميزات الجبس البلدي:
  1. يمكن الحصول منه علي أشكال مختلفة للكرنيش.
  2. الجبس البلدي أقوي من الجبس بورد وفعال. 
  3. تستطيع أن تحصل منه علي أشكال جميلة ولكنها محدودة.
عيوب الجبس البلدي:
  1. سعرة مرتفع عن الجبس بورد.
  2. أشكاله محدودة بالنسبة للجبسون بورد.
  3. لا يُحافظ علي نظافة المكان، لذلك يصعب عملة في الشقق التي بها أثاث.
Municipal-gypsum-counter

Municipal-gypsum-meter
مميزات الجبسون بورد:
  • له أشكال لا حصر لها ويمكن ابتكار العديد من الأشكال في الجبس بورد.
  • خفيف الوزن بالنسبة لالواح الخاصة به مقارنة عن الجبس العادي.
  • له أنواع لعزل الرطوبة والحرارة.
  • سعرة منخفض بالنسبة للجبس البلدي.
  • سريع التركيب بالنسبة للجبس البلدي.
  • يعطي منظر وشكل أفضل في التشطيب.
  • يسهل عمل التوصيلات الكهربائية من خلاله.
تعرف على أحدث الوان دهانات ديكورات القطيفة الفخمة للشقق المودرن

suspended-gypsum

Types-of-plaster

ما هي عيوب الجبس بورد؟

يحتاج إلي عمالة ماهرة للتأكد من تثبيته. ألواح الجبسون بورد أضعف من الجبس البلدي. شرح الجبسون بورد هي ألواح مصنوعة من الجبس والفايبر جلاس والسليكون. 

يتم صناعتها في شركات ألمانية وإيطالية ويتم بيعها علي شكل الواح لها أبعاد مُختلفة وأشهرها التي لها أبعاد 122 سم * 244 سم. ويتم استخدام الجبس بورد بشكل كبير في الأسقف للحصول علي ديكورات وأشكال مميزة.

the-disadvantages-of-gypsum-board

أنواع الجبس بورد؟

الجبس بورد الابيض العادي:

وهو أكثر أنواع الجبس بورد في الاستخدام وتلك الألواح لها وجهان وجه بلون رمادي ووجه بلون ابيض يكون جاهز للتشطيب، وهذا النوع هو ارخص أنواع ألواح الجبس وأكثرها استخداما.

الجبسون بورد الأخضر المقاوم للرطوبة:

هذا النوع من الجبسون بورد يُعتبر من أغلي الأنواع ويتميز باللون الأخضر، ومن أهم مميزاته أنه عازل للرطوبة فيتم استخدامه في البلاد والمناطق التي بها رطوبة عالية.

الجبس بورد الأحمر المقاوم للحريق:

هذا النوع من ألواح الجبس هي الأقل في الاستعمال ونادراً ما يتم استخدمها لأن ألواح الجبس الخضراء بديلة لها، ويتم استخدامه في الأماكن المُعرضة للحرائق مثل المطابخ وغيرها.

price-per-square-meter-of-municipal-gypsum

How-much-is-the-price-per-square-meter

كم سعر متر الجبس البلدي؟

يتراوح سعر المتر جبس بلدي من بين 150جنيها الى 250 جنية، لاكن هذا يرجع الى اشكال الجبس البلدي او التصميم المطلوب، حيث يمكن لبعض اشكال اسقف معلقة تبلغ سعرها الى 400 جنيها للمتر الواحد. 

كم ينطبق هذه الأسعار الى عدد طوابق السقف معلق. هل السقف من كم دور وهذا يرجع الى الاتفاق بين الطرفين، ملحوظة هامة؟ هذه الأسعار شاملة الخامات والمصنعيات مثل شراء الجبس والصب والتركيب، الى التشطيب النهائي على الأبيض مثل دهارة السقف بالكامل وليس الدهانات. 

Municipal-gypsum-meter

هل الجبس البلدي مقاوم للماء؟

هنا سوف نجاوب على هذا السؤال بكل صراحة، لا يوجد أي مادة مقاومة للماء الى الأن، لا كن عندما نقارن بين الجبس البلدي و جبس بورد، وهو نقول الأفضل الجبس البلدي مقاومة للماء ويستحمل لاكن الى فترة قليلة من الزمن، عن نظيرة الجبس بورد الذي يقع في الحال عند تعرضه للماء.

صور جبس بورد قلعة الديكور
صور جبس بورد مجالس

جبس بورد المقاوم للحريق قلعة الديكور
الجبس بورد المقاوم للحريق

انواع الواح جبس بورد قلعة الديكور
انواع الواح جبس بورد
ما هو الجبس بورد؟

جبس بورد أو الألواح الجبسيه وتصنع الألواح الجبس بمقاس 021 سم *240 سم، ومنها جبس بورد المقاوم للحريق والرطوبة معاً، وهناك ثلاثة أنواع منه ويختلف من لون الى لون أخر وهذا ما سنوضحه أليك الأن.

وهذا أفضل أنواع اذ أنه يكون مغلف بطبقة من الكرتون المقوى، والقلب من الجبس الذي يحتوي على نسبة جيدة من السيليكون و فيبر جلاس، وتكون طبقة الكرتون باللون الأخضر من الوجهين وبلاصق أيضاً باللون الأخضر.

يستعمل هذا النوع بالحمامات والمطابخ والمناطق التي تعاني من رطوبة كبيرة، ويفضل استعماله بكامل المنزل لما يتمتع به من مواصفات وجميع هذه الأنواع هي بسماكة 9.5 مم أو 9.02 مم.

في بعض الدول الأوروبية يعتبر الزامي في عمل القواع و الحوائط الداخلية، وتشرف على ذلك الدفاع المدني لسهولة الوصول وتفادي الحوادث أثناء الحريق، بالأضافة لخفة وزنه مما يؤدي التقليل من الأصابات أثناء وقوع الزلازل.

ما هي الاوميجا في الجبس بورد
ما هي الاوميجا في الجبس بورد
ما هي الاوميجا في الجبس بورد:

الأوميجا هي شبكة من الحديد وهي سبب في أكثر المشاكل التي يعاني منها أصحاب المنازل عند عمل سقف معلق، وهي السبب في سقوط الجبس drywall أو حدوث التشققات أو عدم الاتزان وغيرها، وهي السبب في تفاوت الأسعار بين فني وآخر ويبقى المقاس والسماكة.

التي تكون حد فاصل بين حدوث التشققات أو السقوط تتألف شبكة الحديد للجبس بورد، من السي شنل يعتبر السي شنل من أهم قطع الحديد المستخدمة في الهيكل، ومن أسمه نعرف أنه يتحمل ضغط ووزن جبس بورد.

أن لا تقل سماكته عن 6 مم للسقف الساده و8 مم للأسقف الديكور، على أن يتم ربطه بمسافة 01 سم كأقصى حد 2 الاوميجا وهي القطعة التي يثبت عليها جبس بورد، وهي تثبت على السي شنل.

مسامير الجبس بورد او البراغي
مسامير الجبس بورد او البراغي

مسامير الجبس بورد
مسامير الجبس بورد او البراغي

بواسطة وير كلبس بمسافة بين القطعة والأخرى 61 سم وحيث أن جيبسوم بورد يثبت ببراغي خاصة فأن الاوميجا، يجب أن تكون بجودة ممتازة و مقاس 9 .9 أو 6 مم لكي ال يتملص البرغي منها بسبب الثقل أو تصاب بالانحناء.

واذا تم تثبيت السي شنل بالطول فهي تثبت بالعرض لكي نحصل على الهيكل الأساسي، ويجب أن تتواجد الاوميجا على جميع أطراف وفواصل الوح الجبس امبورد، لكي لا يحصل تشققات مستقبلاً.

طريقة تركيب الزاوية : وهي على شكل حرف L وتثبت على الجدار كما أيضاً لها استخدامات أخرى، في تثبيت رسومات الديكور حيث تثبت على الحائط باستخدام براغي و خابور بلاستيكي 6 مم، ومن ثم تثبت الاوميجا عليها بواسطة براغي خاصة صغيرة و الأن ننتقل لطرق وخامات المستخدمة في التثبيت.

تعرف على أجمل تصاميم مطابخ أمريكية فخمة أكريليك والوميتال

شنيور لعمل جبس بورد
شنيور لعمل جبس بورد

براغي جبس بورد
براغي جبس بورد

تثبيت الراد في السقف: وهو عبارة عن قطعة حديد 6 مم مقلوظ مثل البرغي طوله 3 متر وبواسطته يتم التحكم بالنزول والصعود للسقف مما يجعل ديكور جبسون بورد قوي ومتين ويعيش أكبر فترة ممكنه من الزمن.

الفليشر النحاسي: ويستعمل لتثبيت الراد بالسقف الخرساني حيث يتم ثقب الحائط، بواسطة الشنيور وريشة 8 مم ومن ثم يدخل الفليشر بالثقب ويطرق بأداة خاصة، لكي يفتح ويثبت بالداخل ثم يركب الراد به والمسافة بين الراد والأخر ال تزيد عن 01 سم.

ملحوظة مهمة: أكثر الفنيين يقوموا باستبدال الراد بالسي شنل ويتم تثبيته بالسقف الخرساني بواسطة خابور بلاستيك وبرغي 6 مم.

هل الجبس بورد عملي
هل الجبس بورد عملي 

هل الجبس بورد عملي؟

وهذه أكبر خطأ فهذه الطريقة تعرض السقف الجبس بورد لعدم الاستقرار، نتيجة الضغط والحمل الزائد ، ويكون معرض للسقوط في وزن السقف الجبس ويعتمد على براغي 6 مم فقط، وأيضاً بعد فترة من الزمن يظهر التشققات بالفواصل.

هذه الطريقة خطيرة جدا ولكنها سهلة التكلفة بالنسبة للفني تستخدم هذه الطريقة فقط، عندما يكون السقف حديد وليس سقف خرساني ولها طريقة خاصة بالتركيب ولكن هذا لا يفضل تركيب سقف جبس على شرائح حديد.

طرق تثبيت السي كلبس: وهي قطعة حديد تحمل وتثبت السي شنل يتم ادخالها بالراد عن طريق الثقوب الموجودة فيها، ومن ثم تثبيتها بواسطة صامولة عدد 2 وذلك لكي يتم موازنة الحديد بشكل دقيق.

جبس بورد مجالس فخمه
جبس بورد مجالس فخمه

جبس بورد مجالس فخمه قلعة الديكور
جبس بورد مجالس فخمه

الوير كلبس: وير كلبس يستخدم لتثبيت الاوميجا بالسي شنل برغي خاص لتثبيت الجبس بورد، عند تثبيت جبس بورد gypsum board يجب أن لا تزيد المسافة بين البراغي والأخر عن 21 سم.

ويستخدم بالتثبيت شنيور خاص له قطعة خاص لبراغي جبس بورد لكي يتم أدخال البرغي داخل الجبس، لتسهيل المعجون ولا يظهر له أثر قبل تشطيب الوان دهانات الشقه، والأن ننتقل لمرحلة المعجون وطريقة معالجة الفواصل بدقة.

يستخدم في عملية معجون الفواصل التيب القماشي حيث يتم الصاقه على جميع الفواصل، التي بألواح الجبس لكي تتماسك مع بعضها البعض ويسهل التصاق المعجون بعد ذلك ويستعمل المعجون ألأمريكي مع التيب.

الجبس بورد
جبس بورد صالات

جبس بورد صالات فخمة
جبس بورد صالات فخمة
مميزات وخواص ألواح جبسوم بورد:
  • تكلفة بسيطة واقتصادية قليلة بالنسبة في أعمال التشطيب الأخرى مثل الجبس البلدي أو المغربي.
  • سرعة عالية في التركيب وجودة عالية في التشطيب النهائي ولا يترك مخلفات وأوساخ مثل الجبس العادي.
  • سهولة صيانة التوصيلات و التمديدات الكهربائية والصحية والتكيف فيما بعد داخل الألواح الممتدة في السقف.
  • خفيف الوزن بالنسبة للديكورات والتشطيبات الأخرى وليس له تأثير على هيكل البناء الأنشاء وخاصة القواطع والجدران.
  • سهولة التركيب عند الأجتهاد الشخصي وسهولة الفك دون خسائر كبيرة عند الرغبة في التغير.
  • عازل ممتاز للرطوبة وممكن تنفيذ عزل كامل باستخدام الصوف الحراري أو الفلين الأبيض.
  • أمكانية استخدامه في انشاء قواطع متحركة أو ثابتة للمكاتب والمباني وداخل الشقق الجديدة والمساكن أيضا.
  • التحكم بارتفاع الأسقف المعلقة، والتحكم بالقواطع والحوائط ويعتبر أسرع طريقة للتنفيذ اذا تم تنفيذه بالطريقة الصحيحة.
ماذا بعد الجبس بورد
ماذا بعد الجبس بورد
ماذا بعد تركيب جبس بورد:

طريقة تركيب معجون جبس بورد: نلاحظ على ألواح الجبس وجود فرزة صغيرة منطقة منخفضة، على الأضلاع الطولية فقط أي من جهة 2.41 سم، وهي مخصصة لوضع التيب القماشي و تعبئتها بواسطة المعجون.

والسبب في وجودها لكي يتساوى سطح الجبس مع بعضه البعض بعد وضع المعجون والصنفرة، ولكن بالأضلاع العرضية 12 سم التي توجد منطقة منخفضة، ولذلك يجب أزالة الكرتون وتفريغ مكان وضع التيب بمقدار4 مم.

من أجل اخفاء التيب وسهولة تعبئة المعجون لكي يصبح على مستوى واحد، ولا يظهر تموج بالدهان بعد التشطيب في حال تنفيذ هذه الطريقة يظهر السقف الجبس بعد التشطيب.. بمستوى واحد وخالي من التموج.

شريط لحام جبسون بورد للشروخ
شريط لحام جبسون بورد للشروخ

ملحوظه عن الجبسون بورد: بعض الفنيين يستعملون التيب القماشي والبعض يستعمله على الأضلاع الطولية فقط، ويكتفي بوضع المعجون وفي هذه الحالة سيظهر الكثير من التشققات خلال فترة قصيرة، ننصحكم بمتابعة هذه المرحلة بدقة والأشراف على الفنيين.

الأتفاق مع فنيين الجبس بورد بتشطيب الأسقف معلقة بالدهانات باللون الأبيض، لكي تظهر العيوب ان وجدت وينصح بوجود مهندس معماري، أثناء التسليم بعد الأنتهاء من المعجون يتم عمل صنفرة المعجون باستخدام ماكينة صنفرة كهربية.

وبعدها نقوم بطلاء طبقة أساس بريمر مائي ومن ثم تعالج بالمعجون مرة أخرى، ان وجدت عيوب أو ثقوب وبعدها يفضل عمل طبقة أساس ومن ثم طلاء طبقتين من الدهان البلاستيك، وطريقة تثبيت الكرانيش مع سرر جبس وزخارف الجدران.

ما الفرق بين الجبس بورد والجبس العادي
ما الفرق بين الجبس بورد والجبس العادي؟

الجبس بورد والجبس العادي
ما الفرق بين الجبس بورد والجبس العادي؟

يعتقد البعض أن الزخارف الجبسية وكرانيش الجبس، لا تثبت على ألواح جبس بورد ولكن يمكن تركيب الزخارف على الألواح الجبس، بكل سهولة ويسر في حال كان السقف الجبس بورد سادة أو على شكل بيت نور.

التي يحتوي على رسومات أو ديكورات فيتم تركيب الكرانيش، بعد نزع الورق مكان التركيب وتخشين الجبس قليلا والكرانيش يتم تثبيته بواسطة براغي بالحائط، لكي ال يحدث تشققات بعدة فترة من الزمن.

شاهد بالصور أفخم كتالوج غرف نوم مودرن كاملة بالدولاب والتسريحة

أحدث اشكال جبسون بورد
أحدث اشكال جبسون بورد

أحدث اشكال جبس بورد
أحدث اشكال جبس بورد

أما في حال كان السقف ديكورات ويحتوي على رسومات كثيرة، فيتم التثبيت في هذه الحالة بواسطة السلك الممدد أو البراغي المخصصة، لذلك مع العلم أن كل رسمة أو تصميم ديكورات السقف يتم التأسيس له مسبقاً.

أما الرسومات والديكورات التي يتم عملها بالجبس بورد، فيجب تثبيتها بالحديد المخصص على حسب الرسمة والتصميم الداخلي المطلوب، ولا يجوز تثبيتها بواسطة الجبس هنا المعرض قبل البدء في العمل على حسب الشكل والمساحة.

وهذا كل ما ننصح به عند استخدام تصميم معين، من جبس بورد بطريقة صحيحة وأمنه في ديكورات الشقق الفخمة والبسيطة، لاكن كل هذا يتوفر على مساحة الصالات وريسبشن وغرف نوم أيضا.

كيف يتم تقطيع الواح الجبس بورد
كيف يتم تقطيع الواح الجبس بورد

كيف يتم تقطيع الواح الجبس بورد
كيف يتم تقطيع الواح الجبس بورد
كيف يتم تقطيع الواح الجبس بورد:

يتم قطعها بسهولة باستخدام أي أداة حادة مثل السكين بالإضافة إلى المنشار المتخصص الذي يستخدمه فني محترف، يوجد العديد من الأماكن لبيع ألواح الجبس بورد في مصر، من أهم مميزات الجبس بورد أنه يقبل جميع أنواع الدهانات بجميع الأشكال والأحجام.

اشكال جبس بورد اسقف صالات وريسبشن

اشكال جبس بورد اسقف صالات وريسبشن
اشكال جبس بورد اسقف مجالس ارضي

اشكال جبس بورد
اشكال جبس بورد 

جبس بورد غرف نوم
اشكال جبس بورد غرف نوم

اشكال جبس بورد مجالس فخمه
اشكال جبس بورد مجالس فخمه

جبس بورد مجالس فخمه
جبس بورد مجالس فخمه

جبس بورد ريسبشن قلعة الديكور
جبس بورد ريسبشن

جبس بورد مجالس عربيه قلعة الديكور
جبس بورد مجالس عربيه

جبس بورد طرقات قلعة الديكور
جبس بورد طرقات

جبس بورد مجلس نساء قلعة الديكور
جبس بورد مجلس نساء

جبس بورد غرف نوم رومانسية قلعة الديكور
جبس بورد غرف نوم رومانسية

جبس بورد غرف نوم قلعة الديكور
جبس بورد غرف نوم رومانسية

جبس بورد غرف نوم مودرن قلعة الديكور
جبس بورد غرف نوم مودرن

جبس بورد اسقف غرف نوم كلاسيك
جبس بورد اسقف غرف نوم كلاسيك

جبس بورد اسقف غرف نوم قلعة الديكور
جبس بورد اسقف غرف نوم

جبس اسقف غرف نوم
جبس اسقف غرف نوم

حائط استالس بديل رخام قلعة الديكور
حائط استالس بديل رخام

جبسون بورد ريسبشن
جبسون بورد ريسبشن بسيط

جبسون بورد ريسبشن قلعة الديكور
جبسون بورد ريسبشن

جبسون بورد صاله
جبسون بورد صاله

جبسون بورد غرف نوم

الى هنا قد نكون انتهينا من تعريف شامل عن ما هو الفرق بين الجبس البلدي والجبس بورد، وشرحنا أيضا مميزات و عيوب الجبس بورد للسقف المعلق، وتعرفنا على سعر متر الجبس البلدي 2023، وأيهما افضل بينهم لأسقف المعلقة.

gypsum waterproof

Gypsum

ان كان لديك أي سؤال لا تتردد في اخبارنا به! للتواصل معنا اترك رسالة أو تعليق في الأسفل وسنرد عليك بأسرع وقت ممكن؟
للتواصل على واتساب: 201061472031+
شكراً لمتابعتكم
تعليقات